logo
logo logo

بالفيديو.. أول تعليق للداعية أحمد الغامدي على تحريم طالبان لـ "صوت المرأة" وتحطيمهم الآلات الموسيقية

بالفيديو.. أول تعليق للداعية أحمد الغامدي على تحريم طالبان لـ "صوت المرأة" وتحطيمهم الآلات الموسيقية

صحيفة المرصد: علق الباحث في العلوم الشرعية الدكتور أحمد الغامدي، على قيام حركة طالبان بأفغانستان بتحطيم الآلات الموسيقية، وتحريمهم صوت المرأة بزعم ان صوت المرأة عورة.


وقال الغامدي خلال برنامج إم بي سي في أسبوع :"ما يحدث راجع إلى اتباع المنهج المتطرف، وهذا ليس مستغرب، فموضوع صوت المرأة عورة، لا دليل لهم في هذا، وهو حرمة أن المراة تتحدث وتبيع وتشتري وتتعلم، وهذا حق من حقوق الإنسان، وقد يكون هناك بعض الفقهاء الذين قد يكونوا أخذوا بآثار ضعيفة، وهذا ليس حتى بأثر بالنسبة لصوت المرأة".


وأضاف الغامدي :"هناك أمور مختلف عليها وتركت للتعلم والنصح، ولا يتم التعامل معها بهذه الطريقة البشعة مثل التحطيم والتكسير بصورة تشوه الإسلام وتنفر الناس".


وتابع :"أعتقد ان ما فعلته طالبان هو نوع من التكتيك حيث قدموا مشروعاً مقبولاً للأوساط في مجتمعاتهم وبعد ذلك يغيرون أجنداتهم وإجراءاتهم، وقد يوجد أن يكون نزعة التشدد أصيلة لدى الجماعة، ويحدث صراعات بين هذه الجماعات بين متشدد ووسطي".


واستطرد :"حركة طالبان هي حركة تقليدية  تتخذ المذهب الحنفي ولكنها مقلدة، ليس لديهم علماء للاجتهاد، وكان يجب عليهم طالما تولوا المسؤولية في هذا البلد أن يطوروا على وسطية الدين".


 واختتم :"يجب على هذه الحركة أن تصلح هذه الأخطاء التي تكررها كما حدث سابقاً، الله نهى عن التشدد، فالغلو مذموم، ويحمل الناس على ترك الدين".



×
 

التعليقات مغلقة

التعليقات (178)

التعليقات مغلقة